حالة الطقس : كتلة هوائية ومنخفض شديد البرودة يجتاحان المنطقة هذا الاسبوع

0

اليوم الأحد يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، بحيث تصبح أدنى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 4 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة ومغبراً أحياناُ، وخلال ساعات النهار تسقط زخات من الأمطار فوق أجزاء من المناطق الشمالية من البلاد، وخلال ساعات المساء والليل يمتد تساقط الأمطار المصحوبة بزخات البرد ليشمل معظم المناطق، ويحتمل تساقط زخات من الثلج غير المتراكم فوق بعض القمم العالية، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات شديدة أحيانا.

يوم الاثنين لا يطرأ تغير كبير على درجات الحرارة، بحيث تبقى دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 4 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة، وتبقى الفرصة مهيأة لتساقط الأمطار على المناطق الشمالية وبعض المناطق الوسطى خلال ساعات ما قبل الظهر، وخلال ساعات الليل المتأخرة وفجر الثلاثاء تعود الأمطار من جديد على المناطق الشمالية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

يوم الثلاثاء يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، مع بقائها دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 3 درجات مئوية، ويكون الطقس غائماً جزئياً، وبارداً بوجه عام، وخلال ساعات النهار تسقط زخات من الامطار على المناطق الشمالية من البلاد، وتمتد خلال ساعات الليل المتأخرة وفجر الأربعاء للمناطق الوسطى وبعض المناطق الجنوبية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

 يوم الأربعاء يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، بحيث تصبح أدنى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 4 درجات مئوية، ويكون الطقس غائماً، وشديد البرودة، والفرصة مهيأة لتساقط زخات متفرقة من الأمطار المصحوب بزخات البرد أحيانا فوق معظم المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.

 

توصيات سلطة الإطفاء والإنقاذ خلال المنخفض الجوي :

بيان صادر عن مكتب كايد ظاهر، مستشار قائد سلطة الإطفاء والإنقاذ للشؤون العربية والناطق الرسمي للإعلام العربي:
اندلع خلال الأيام الأخيرة عدد من الحرائق داخل منازل وشقق سكنية في مختلف أنحاء البلاد، ما أسفر عن وفاة رجل (كريات شمونه)، إضافة إلى إصابة عدد من المواطنين جرّاء استنشاق الدخان، وكذلك الحاق اضرار مادية جسيمة. تشدّد سلطة الإطفاء والإنقاذ على أهمية اتباع سبل السلامة والأمان لمنع اندلاع أي حريق او وقوع أي حادث، خاصة وأنّ فصل الشتاء يعتبر أحد المواسم التي تكثر فيها مثل هذه الحوادث، نتيجة استعمال وسائل تدفئة غير آمنة، استعمال الأجهزة الكهربائية بشكل غير صحيح، وغيره..
وبالتزامن مع المنخفض الجوي الذي تشهده البلاد في هذه الأيام، تعود سلطة الإطفاء والإنقاذ وتناشد المواطنين باتباع التعليمات التالية:
– إستخدام وسائل الإنارة الآمنة بدلًا من الشمع.
– إستخدام وسائل التدفئة الآمنة، مثل الرادياتورات ومكيفات الهواء.
– التفقد الدائم والمستمر لوسائل التدفئة وخصوصا التي تعمل على الغاز.
– وضع وسائل التدفئة في مكان آمن بعيد عن الستائر والفراش وأي مواد قابلة للاشتعال.
– الإنتباه للأطفال ومراقبتهم وعدم تركهم يقتربون من وسائل التدفئة .
– تأكدوا عند الخلود للنوم من إطفاء وسائل التدفئة.
– لا توصلوا عددًا من الأجهزة الكهربائية لمقبس واحد.
– لا تحاولوا دخول\إجتياز تجمعات المياه، الأنهار، والوديان واحذروا من تشكل السيول.
– تثبيت ما هو عرضة للتطاير على أسطح المباني وتعبئة خزانات المياه، خلال المنخفض الجوي قد تصل سرعة الرياح ل70 كم/ساعة.
أخيرًا، لا تنسوا انّ الحرائق تندلع من الأخطاء! في حالة اندلاع حريق اتصلوا بـ 102 ، سلطة الإطفاء والإنقاذ تتمنى لكم شتاءً آمنًا ودافئًا.

 

اضف رد

Please enter your comment!
Please enter your name here