العالم الإسلامي يفقد الشيخ محمد أيوب أحد أعذب أصوات الحرم المدني

0

image

 

توفي إمام المسجد النبوي الشريف سابقا الشيخ محمد أيوب، فجر السبت، ليفقد العالم الإسلامي صوته العذب الذي خشعت معه الأنفس، وسعدت به الآذان.

ووفقا لقناة “الإخبارية” السعودية سيوارى جثمان الشيخ، الذي أم المصلين في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة لمدة 7 أعوام متواصلة، ثرى بقيع الغرقد.

واشتهر الشيخ بقراءاته الخاشعة، وتلاواته العطرة، خصوصا صلاة التراويح بالحرم المدني في شهر رمضان الماضي، وكذلك تسجيلاته في الإذاعة والتلفزيون.

وللشيخ نسخة كاملة مسجلة لقراءته للقرآن الكريم في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، فيما تنتشر تسجيلاته لقراءات صلاة التراويح والقيام في المسجد النبوي الشريف.

ولد الشيخ الدكتور محمد أيوب بن محمد يوسف في مكة المكرمة عام 1372 هجرية، وبدأت رحلته مع القرآن الكريم منذ الصبا في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم.

وتمكن أيوب من حفظ القرءان كاملا عام 1385، على يد الشيخ خليل بن عبدالرحمن القارئ.

وبعد إنهاء المرحلة الابتدائية في مكة انتقل إلى المدينة المنورة، حيث أكمل المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعهد العلمي الذي تخرج فيه عام 1394.

والتحق أيوب بكلية الشريعة في الجامعة الإسلامية ثم نال درجة الدكتوراه عام 1408، واستمر عضوا في هيئة التدريس بالجامعة حتى عام 1435.

ومثل عام 1410 بداية إمامة الشيخ محمد أيوب للمصلين في المسجد النبوي الشريف، التي امتدت في الحرم المدني 7 سنوات، ثم انقطعت، حتى عاد إليها في شهر رمضان الماضي.

 

image

ما هي الأمنية التي حققها الملك سلمان لـ”إمام المسجد النبوي” ؟ .

بعد وفاة الشيخ محمد أيوب، إمام المسجد النبوي السبت 16 أبريل/نيسان 2016، تداول ناشطون على الشبكات الاجتماعية شريطاً مصوراً لمقابلةٍ قديمة للشيخ مع إحدى المحطات التلفزيونية أجاب فيها عن سؤال يتمحور حول الأمنية الأخيرة التي يطلبها.

ووصف الشيخ أيوب السؤال بالمُحرج، لكنه أجاب عنه قائلاً: “أمنيتي الوحيدة أن أعود لإمامة المصلين في المسجد النبوي الشريف قبل وفاتي”.

وانقطع الشيخ أيوب عن إمامة المسجد النبوي 19 عاماً خلال حكم الملك فهد والملك عبدالله، بعد أن كان إماماً متعاوناً في المسجد النبوي الشريف بين عامي 1990 حتى عام 1997.

وذكرت قناة “المعالي” الفضائية التي أجرت اللقاء مع الشيخ محمد أيوب عام 2009، أنها استطاعت الحصول على أول موافقة للقاء تلفزيوني بعد أن رفض الشيخ الكثير من الدعوات الإعلامية خلال السنوات الماضية.

ولم تتحقق الأمنية التي وردت على لسان الشيخ خلال المقابلة إلا بعد مجيء الملك سلمان إلى الحكم، ليعود مرة أخرى ويصلي إماماً في المسجد النبوي الشريف بتكليف من العاهل السعودي في شهر رمضان الماضي 2015.

اضف رد

Please enter your comment!
Please enter your name here