اخبار عالمية

هآرتس: المخابرات التركية تتوسط لإعادة جنودنا بغزة

thumbQRK3YEVI

أفادت صحيفة “هآرتس” العبرية الليلة بتلقي الحكومة الإسرائيلية تعهداً من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بنية تركيا التوسط لإعادة الجنود المفقودين الإسرائيليين بقطاع غزة.

وأضافت الصحيفة أن التعهد التركي جاء بطلب إسرائيلي سابق بالتوسط مع حركة حماس لإعادتهم، حيث أبلغ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عائلات الجنود المفقودين بالقطاع بالتعهد التركي، وذلك في محاولة للتخفيف من الاحتقان القائم بهذا الخصوص.

ولفتت الصحيفة إلى تعهد اردوغان في كتابه بتوجيه المخابرات التركية للعمل على الوساطة ما بين حماس و”إسرائيل”، وذلك بهدف إعادة المفقودين.

وكانت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أعلنت مساء 20 يوليو 2014 أسرها جنديًا إسرائيليًا يدعى شاؤول أرون خلال عملية شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة إبان العدوان البري؛ لكن جيش الاحتلال أعلن عن مقتله.

وفي الأول من أغسطس من العام الماضي، أعلن جيش الاحتلال فقد الاتصال بضابط يدعى هدار جولدن في رفح جنوب قطاع غزة، وأعلنت القسام حينها أنها فقدت الاتصال بمجموعتها المقاتلة التي كانت في المكان، ورجحّت استشهادها ومقتل الضابط الإسرائيلي.

وفي يوليو 2015 سمحت الرقابة الإسرائيلية بنشر نبأ اختفاء الإسرائيلي “أبراهام منغستو” من ذوي الأصول الأثيوبية بقطاع غزة قبل 10 أشهر (سبتمبر 2014) بعد تسلله من السياج الأمني شمال القطاع، وهو الأمر الذي لم تتعاطى معه حماس مطلقًا.

وعلى صعيد توقيع الاتفاق فقد ذكرت الصحيفة انه جرى تأجيل الإعلان المشترك عن إعادة العلاقات من مساء اليوم إلى ظهيرة الغد، وذلك بسبب مصادفة موعد اليوم مع وجبة الإفطار الرمضانية لطاقم المفاوضات التركي.

ومن المقرر أن يعقد الجانبان مؤتمرين صحفيين منفصلين ظهيرة الغد، وسيعقد نتنياهو مؤتمراً صحفياً بروما الساعة الواحدة ظهراً برفقة طاقم التفاوض الإسرائيلي معلناً إعادة تطبيع العلاقات مع تركيا، في حين سيعقد اردوغان مؤتمراً صحفياً مماثلاً بأنقرة لذات الهدف.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق