غرائب وعجائب

ظاهرتان فلكيتان هذا الشهر: خسوف للقمر وكسوف للشمس في سماء المنطقة

 

 

ذكرت الجمعية الفلكية الفلسطينية ان سماء فلسطين ستشهد يومي الخامس والحادي والعشرين من الشهر الجاري خسوف للقمر وكسوف للشمس، حيث سيكون الخسوف يوم 5 حزيران من نوع شبه ظل، فيما سيكون كسوف الشمس يوم 21 حزيران وهو كسوف جزئي.

وأوضحت الجمعية الفلكية الفلسطينية في بيان لها أن خسوف “شبه الظل” للقمر من الحوادث الفلكية الجميلة نسبيا، حيث يحدث خفوت نسبي للمعان القمر عندما يكون في طور البدر أو الاكتمال، حيث يمر بجانب ظل الأرض المتشكل خلفها والناتج عن ضوء الشمس المنعكس عن سطح الأرض نحو الفضاء، وبالتالي لا يحصل خسوف مظلم كما هي عادة الخسوفات العادية، وإنما يحصل خفوت بسيط في لمعان القمر فسمي “خسوف شبه الظل”، وكان الفلكي الشهير “الزرقالة” أول من لاحظ هذا النوع من الخسوفات القمرية وسماه “الشوب” بدل “شبه الظل”.

وفي الخسوف القادم يبدأ القمر بالدخول في شبه الظل المحيط بظل الارض نفسه في تمام الساعة 08:45 مساءً، ومن ثم يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبيا عن لمعان القمر المعتاد، وينتهي الخسوف “شبه الظل” للقمر في تمام الساعة 00:04 منتصف الليل بالتوقيت المحلي لفلسطين. ومن المتوقع أن السماء صافية مما يتيح فرصة مشاهدة الخسوف.

وأضافت الجمعية الفلكية الفلسطينية انه يوم21 حزيران ستشهد الكرة الأرضية حدوث كسوف حلقي للشمس يشاهد في شكله الجزئي فقط في فلسطين، والكسوف الحلقي للشمس يختلف عن الكسوف الكلي فخلال الكسوف الحلقي سيقع القمر بعيدا جدا من الأرض لذلك لن يكون قادرا على تغطية قرص الشمس بالكامل لذلك ستبقى ” حلقة ” مضيئة من ضوء الشمس تحيط بالقمر تسمى ” حلقة النار” لذلك لن تشاهد هالة الشمس في هذا الكسوف .
و في فلسطين سيكون الكسوف مشاهدا جزئيا فقط نظرا لوقوع فلسطين داخل منطقة شبة ظل القمر حيث سيلاحظ حدوث الكسوف في الجزء الأيمن من الشمس بالنسبة للراصد ، وستكون مدة الكسوف الجزئي في القدس ساعتين و4 دقائق و41 ثانية، وسيبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة 7:25:39، وينتهي في تمام الساعة 9:30:20صباحاً، وسوف تكون نسبة الاحتجاب في قرص الشمس 35.63% .

وختمت الجمعية بقولها انها ستقوم بنشر المزيد من التفاصيل، وخاصة فيما يتعلق بالكسوف الجزئي للشمس خلال الأيام القادمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى