س . ج في فقه الأضاحي المجلس الإسلامي للإفتاء

س . ج في فقه الأضاحي
المجلس الإسلامي للإفتاء

س. أيهما أفضل التّصدق بثمن الأضحية أم أداء الأضحية؟

ج. لا تجزيء الصّدقة عن الأضحية باتفاق الفقهاء ، والأضحية أفضل من التصدق بثمنها.

س. ما هي العيوب المانعة من الأضحية ؟

ج. لا يجوز التّضحية بالعوراء البيّن عورها *ولا تجزيء العمياء ولا العرجاء البيّن عرجها وهي التي لا تقدر على المشي مع جنسها الصّحيح ( أي السّليم ) للمرعى فلا يضر اليسير من ذلك ولا تجزيء الكسيرة ولا المريضة مرضًا مفسدًا للحم ولا تجزيء العجفاء وهي التي ذهب دهن عظامها مِنْ شِدَّةِ هُزَالِهَاوكذلك لا تجزيء الجرباء* .

س . ما حكم التّضحية بمقطوعة الأذن ؟

ج .إذا قّطِع أكثر من نصف الأذن فلا تجزيء وأمّا إن قُطِعَ النّصف فأقل فإنّه تجزيء مع الكراهة وهذا مذهب الحنابلة وهو أيسر الأقوال في المسألة .

📌 ولكن لو ولدت بلا أذن فلا حرج .

س . ما حكم التّضحية بمقطوعة الإلية ؟

ج .إذا قّطِع أكثر من نصف الإلية فلا تجزيء وأمّا إن قُطِعَ النّصف فأقل فإنّه يجزيء مع الكراهة وهذا مذهب الحنابلة وهو أيسر الأقوال في المسألة

📌ولكن لو ولدت بلا إلية فلا حرج.

س .ما حكم التّضحية بمقطوعة الذّنب؟

ج. لا مانع من التّضحية بمقطوعة الذّنب وهذا مذهب الحنابلة سواءٌ خلقت بلا ذنب أم خلقت مع ذنب ثمّ قُطع .

📌عيوب غير مانعة في الأضحية:

📌 لا مانع من التضحية بكسيرة القرن وَإِنْ دَمِيَ وهذا مذهب الشافعية مَا لَمْ يَعِبْ اللّحم ولكن يكره التّضحية بكسيرة القرن لأنّ القرناء أفضل .

📌 لا مانع من التّضحية بالخصي وهذا قول أكثر أهل العلم.

والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم : أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس
السبت 3 ذي الحجة 1443 ه / 2.7.2022 م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى