الرملة يافا النقب

بُشرى لطلبة بدو الجنوب: بإمكانكم دراسة ما تحبّون في هذه المؤسسات دون بسيخومتري

 

بمبادرة من جمعيّة رواد للتعليم العالي ومجلس التعليم العالي في اسرائيل، تم الغاء البسيخومتري كشرط اساسي للقبول في عدد من المؤسسات التعليميّة بالجنوب امام الطلبة البدو من منطقة الجنوب.
والغاء البسيخومتري يشمل: جامعة بن غوريون في بئر السبع، كليّة سابير، كليّة احڤا والكليّة الاكاديميّة اشكلون وكليّة الهندسة سامي شمعون ببئر السبع والجامعة المفتوحة في بئر السبع.

ويشير مراسلنا، الى انّ القرار يشمل كلّ المواضيع التعليميّة التي تدرّس في هذه المؤسسات. وان عدد الطلّاب البدو بالمؤسسات الاكاديميّة يصل الى 850 طالب.

مدير جمعيّة روّاد – اشرف جبّور قال:” كما هو معلوم ان احد الحواجز لاختيار موضوع التعليم والمؤسسة التعليمية الاكاديمية للطالب العربي هو امتحان البسيخومتري وهناك فجوة 100 نقطة بين الطالب العربي والطالب اليهودي بإمتحان البسيخومتري طبعا حسب الابحاث وهناك فجوة كبيرة بين الطالب البدوي خرّيج المرحلة الثانوية من الجنوب وبين الطالب العربي بشكل عام والفجوة اكبر مع الطالب اليهودي طبعا”.

وزاد:” لهذا السبب اتى مجلس التعليم العالي بإقتراح لخطّة التي بادر لها من اجل الغاء امتحان البسيخومتري كشرط للقبول للأكاديميا الاسرائيلية وبالمقابل سيتم بالايام القريبة دعوة المعنيّين بالبرنامج ( بوّابة للاكاديميا) لإمتحان قبول بمستوى امتحان البچروت”.

حول امتحان القبول، يقول:” طبعا هذا الامتحان هو البديل لامتحان البسيخومتري وحسب علامات الطالب، ميوله وقدراته يتمّ تسجيل الطالب او الطالبة الى الموضوع المناسب بالجامعة او بالكليّة حسب اختيار الطالب وبإمكان الطالب اختيار واحدة من هذه المؤسسات”.

أوضح جبّور انّ، من الجدير بالذكر ان موضوع الطب ومواضيع العلوم الطبيّة المساندة والهندسة والعلوم هم جزء من هذا البرنامج والغاء البسيخومتري لا يقتصر على مواضيع معيّنة بل يشملها كلّها.

البرنامج ممول…

وتطرّق أشرف جبّور الى انّ:” البرنامج مموّل تمويل كامل من قبل مجلس التعليم العالي وكلّ طالب يحصل على منحة مصاريف معيشيّة وسيحصل على مصاريف لتغطية سفريّاته وبمساعدة وتوجيه مراكز روّاد للتعليم العالي في الجنوب يستطيع كل طالب بالجنوب التوجّه لمركّزة التعليم العالي في القرية او في البلدة والتسجيل للبرنامج وحسب أفضليّات الطالب سيتم بواسطة مراكز روّاد التعليم العالي، تسجيل الطلاب بالمؤسسة الاكاديمية وبإمكان الطالب الامتحان بكلّ مؤسسة من الموسسات المذكورة اعلاه وممكن ان يتعلم بكل المؤسسات ولا يوجد فرق من ناحية اكاديمية فالحديث عن نفس المساقات والمواد وبنفس المستوى”.

وأنهى كلامه قائلا:” نهدف لرفع عدد الطلبة بنسبة 75% ما يعادل الى 1500 بمعنى زيادة 500 طالب في كلّ عام على مدار ثلاثة أعوام”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى