المجلس الاسلامي للافتاء يحدد موعد صلاة عيد الفطر السعيد

 

” المجلس الإسلامي للافتاء يحدّد موعد بداية أداء صلاة عيد الفطر ”

حدّد المجلس الإسلامي للإفتاء في البلاد بداية موعد أداء صلاة عيد الفطر لعام 1444ه هجرية / 2023 م ، وذلك في تمام السّاعة السّادسة وثلث ( 6:20 ) ويستمر وقت أدائها إلى ما قبل الزّوال ( الظّهر ).

وحول كيفية تحديد وقت صلاة العيد أفاد رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء أ. د مشهور فوّاز : “صلاة العيد سنة مؤكدة ويبدأ وقتها بارتفاع الشمس قدر رمح في السّماء أي بعد طلوع الشمس بـ 20 دقيقة ويستمر وقتها إلى ما قبل وقت الزوال أي قبل (الظهر) بدقائق معدودة .
ويسنّ أداؤها جماعة وكذلك يسنّ بعد أداء صلاة العيد إقامة خُطبة بالمصلين كخطبة الجمعة .
ومن فاتته صلاة العيد بخروج وقتها وذلك بدخول وقت الزوال (الظهر) فإنّه يستحب أن يقضيها ركعتين .
وبهذه المناسبة الكريمة لا يسعنا إلاّ أن نتقدم بأحر التهاني والتبريكات للأمة الإسلامية جمعاء مذكّرين الأهالي الكرام بالمبادرة بأداء صدقة الفطر قبل صلاة العيد ليتسنى للجان والهيئات المسؤولة من توزيعها على المستحقين قبل نهاية الشّهر وحتى يتمكن الفقراء من شراء مستلزمات العيد بمتسع من الوقت .

هذا وإنّ صدقة الفطر هذا العام عبارة عن ( 13 ش) فقط عن الشّهر كلّه وهي واجبة على كلّ مسلم يملك مقدارها زائدة عن حاجته وعياله يوم العيد وليلته سواء صام رمضان أو لم يصمه لكونه مريض لا يرجى شفاؤه أو لكونه غير مكلف بالصّيام كغير البالغ أو غير العاقل .

وأمّا فدية الصّيام فهي واجبة فقط على المريض الذّي لا يرجى شفاؤه بحيث يلزمه أن يدفع 13 ش عن كل يوم أفطره.

ونوّه المجلس الإسلامي للإفتاء أنّه سيصدر فتوى توضيحية حول كيفية أداء صلاة العيد وخطبتها في الأيام القريبة.

وسيكون تحرّي هلال شهر شوال قبل غروب الشمس من يوم الخميس الموافق 29 رمضان وذلك من مدينة أم الفحم بالتواصل مع دار الإفتاء الفلسطينية في القدس ومع فلكيين مختصين .

المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم : أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى