الشّيخ مشهور فوّاز يوجّه نصيحة للمحاكم الشّرعية

الشّيخ مشهور فوّاز يوجّه نصيحة للمحاكم الشّرعية

وجه أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في البلاد نصيحة للمحكمة الشّرعية مفادها :

أن تحصُرَ مهمة المحكّمين الشّرعيين في الإصلاح والتّوفيق بين الزّوجين وفي حال تعذّر الإصلاح أن يقوم المحكّمان بالتّفريق دون أن يخوضا في مسألة المهر وملابساته وأن يتمّ إرشاد الزّوجين للإفتراق بالتّراضي لأنّ هذا هو الخيار الأفضل للأطفال ثمّ إنّ إمكانية المراجعة لاحقًا تكون أدعى وأقوى ممّا لو كان الفراق بالشّقاق والنّزاع .

وبالوقت نفسه دعا أ . د . مشهور فوّاز المحاكم الشّرعية بتحديد حالات محدّدة لسقوط المهر على أن يستقلّ القاضي الشّرعي بالحكم في موضوع المهر مع التأكيد على عدم الخوض في قضية الأعراض لأنّ هذا يؤجّج فتيل الخصومات والنّزاعات التّي قد تنتهي بجريمة .

هذا ونوّه أ . د . مشهور فوّاز إلى أنّ هذا لا يعني أنّه لا يجوز للمحكّمين الحكم بالمهر إذا كان المحكّم فقيهًا ومستوفيا لشروط المحكّم الشّرعية على ألاّ يخوض المحكّم في مسألة الأعراض لأنّ هذا يتنافى مع مقاصد الشّريعة بل والمذاهب الفقهية الأربعة المعتبرة .

وتأتي هذه النصيحة نظرًا لإزدياد حالات العنف المتكررة التي سببها الصّراع الزّوجي، خاصةً وأنّ بعض المحكمين، يخوضون في مسببات النزاع بطريقة تؤدّي إلى تأجيجه بدًلا من فضّه، وذلك لعدم وضع المحكّمين المادة ( 130 ) من قانون قرار حقوق العائلة في الميزان الفقهي الصّحيح .

هذا ولا يفوتنا أن ننصح بتخفيف المهور وعدم المبالغة فيها فهو من أهم ما يساهم بأن يكون الفراق بإحسان .

الأربعاء 6 شعبان 1443 ه / 9 آذار 2022 م

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى