احكام ضد شبان قاموا بالابتزاز في الشمال والجنوب التفاصيل …….

حنان حداد/حاج  مرفق بيان من النيابة:

قدّمت النيابة العامّة لواء الشمال (جنائي) للمحكمة المركزية في الناصرة لائحة اتهام ضدّ متهميْن من الشمال بتهمة الابتزاز بالتهديد والاعتداء في ظروف مشدّدة وارتكاب اللّواط وغير ذلك، بعد أن اعتدوا وضربوا عاملًا فلسطينيًا كان يعمل لديهم.

وفقًا للائحة الاتهام التي قدّمتها المحامية دزيريه بربارة، فإن المتهميْن هما شقيقان يعملان معًا ولديهما مستودع في قرية الكعبية يُستخدم لتسويق البضائع للشركات وأيضًا كمكان إقامة للعامل الفلسطيني. على خلفية اشتباههم في أن العامل حاول بيع البضائع إلى الشركات دون علمهم، قرّرا إيذاء العامل.
في 30 أبريل 2023، وصل المتهمان إلى المستودع، وضربا العامل وهو نائم في سريره على وجهه وجسده. وبعد ذلك، سحب المتهمان العامل من السرير وأجلساه على كرسي خارج غرفة النوم وضرباه، كما وأنهما هدّداه بالقتل بواسطة السكين. ب…

 

حنان حداد/حاج: مرفق بيان من النيابة:

حكمت محكمة الصلح في بئر السبع على بلال الصانع وضرار الصانع بـالسجن لمدة ثلاث سنوات ونصف تقريباً لكل منهما وغرامات وتعويضات وذلك بعد إدانتهم بحسب اعترافهم بابتزاز صاحب مخبز في بئر السبع وإلحاق الضرر بسيارة.

بحسب لائحة الاتهام المعدّلة التي اعترف فيها المتهمان،قام بلال وضرار بابتزاز صاحب مخبز في بئر السبع بالتهديد، من أجل تحصيل المال مقابل الحماية. لمدة شهرين تقريبًا وفي مناسبات مختلفة، جاء المتهمان إلى المخبز، وأخذا المنتجات دون دفع ثمنها وعرضا على صاحب المخبز عروضًا للمساعدة والعمل في المخبز. بعد شهور وصل المتهم بلال إلى المخبز وهدّد المشتكي “يجب أن آخذ نقودًا من هذه المصلحة، لن أتنازل، إما أن يتم اغلاق المصلحة أو أن تدفعوا لي ولا يوجد خيار آخر”. دعا صاحب المخبز أقرباء له ليتواجدوا في المصلحة خوفًا من المتهميْن، فقاما بتهديده مرة أخرى: “فقط لأنك احضرت اقربائك فلن تخرج حيًا، سنغلق مصلحتك” ثم قاما بمهاجمة الموجودين في المخبز وألحقا أضرارًا بالسيارات المتوقفة بالقرب من المخبز.

كجزء من الإجراءات التي قادها المحامي محمد سليمان من مكتب النيابة العامّة في لواء الجنوب (جنائي)، أضاف ان المخالفات التي ارتُكبت لم تكن عبارة عن كبوة لمرة واحدة بل من الواضح ان الحديث يدور عن تخطيط منهجي للمتهمين كجزء من ظاهرة “الخاوة”. اذ أن المتهميْن تصرفا بدافع إجراميّ ماليّ من أجل كسب المال بسهولة من شخص عادي وعلى حسابه.

وصرّحت نائبة رئيس المحكمة القاضية عنات حولتا في الحكم بما يلي: “لقد أخذت في الاعتبار أيضًا أن تصرفات المتهميْن تجاوزت نطاق العلاقة بينهم وبين المشتكي وأقاربه، فقد أظهر المتهمان التنمّر والعنف أيضًا في الحيّز العام، في الشارع، على الرصيف أمام المحل التجاري وتجاه السيارات المتوقفة في الجوار. وبذلك انتهك المتهمان أيضًا الحيّز العام وإمكانية العيش بدون خوف، والتمتع بحيّز عام آمن للأفراد وللممتلكات”. وبسبب تفشّي ظاهرة الخاوة في لواء الجنوب، اعتبرت القاضية أيضًا في الحكم اعتبارات الردع العديدة.

حُكم على بلال بقضاء 44 شهرًا في السجن، وغرامة قدرها 3000 شيكل و10000 شيكل تعويض للمشتكي؛ وحُكم على ضرار بالسجن لمدة 40 شهرًا، ودفع غرامة قدرها 6000 شيكل و10000 شيكل كتعويضٍ للمشتكي.

مع فائق التقدير والاحترام,
حنان حداد حاج
الناطقة باسم وزارة العدل للإعلام العربي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى