أغنية عن الرئيس أبو مازن في كتاب العربي للصفوف الابتدائية بالمنهاج الجديد

5

 

اشتمل كتاب اللغىة العربية (لغتي جميلة) المقرر للصفوف الابتدائية من الصف الأول حتى الرابع، على أغنية للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك للمرة الأولى منذ بدء السلطة الفلسطينية وضع المناهج بدلاً من المناهج المصرية في قطاع غزة، والمناهج الاردنية للضفة الغربية التي عمل بها منذ الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 حتى عام 1996.

ولم تشمل الكتب في السابق أي دروس خاصة عن الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. وبموجب المنهاج الجديد فإنه سيطبق على الضفة الغربية، وعلى قطاع غزة، حتى وإن كانت حكومة الوفاق برئاسة رامي الحمد لله لا تمارس دورها الحقيقي على المدارس هناك.

وجاء في الدرس المخصص على شكل أغنية في دروس اللغة العربية، بعنوان ( قائدنا الرمز)، والتي أعدها الشاعر الفلسطيني محمد دراغمة من طوباس بالضفة الغربية.

وكلمات الأغنية في الصفحة (28):   تحية إلى من عانق التراب

تحية إلى من سيحرر البلاد

تحية إلى الذي حمل راية الجهاد

الفدائي أبو مازن رجل الصعاب

الذي حرر الأسرى وحفظ عهد الجهاد

هو الذي لا ينام براحة من أجلك يا فلسطين

نفتخر بك يا أبا مازن

يا من جعلت البسمة على وجوه الأطفال والمحتاجين

يشار أنه حتى وقت قريب، لم يسمح بذكر السياسيين في المناهج، حيث قوبل عام 2006 بعاصفة، عندما وضع مشرف في مادة الجغرافيا سؤال، يبدأ ( قطع رئيس الوزراء إسماعيل هنية بسيارته مسافة… كما أن مدارس الضفة الغربية ترفض تدريس كتاب التربية الوطنية للصف العاشر الذي أعد في غزة، ويتحدث عن فصائل العمل الوطني، في مقدمتهم حركة فتح، وحماس، وكذلك الشهداء، ياسر عرفات، وأحمد ياسين، وفتحي الشقاقي، ,وابو علي مصطفى.

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله أطلق مؤخراً بمقر وزارة التربية والتعليم النسخة الأولى من المنهاج الفلسطيني الجديد للصفوف (1-4) الأساسي، ووضع حجر الأساس لمبنى التعليم العالي، وافتتح المبنى الجديد لوزارة التربية والتعليم،بحضور وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم ومحافظ محافظة رام الله والبيرة د. ليلى غنام، وامين العام لاتحاد المعلمين سائد ارزيقات، وعدد من رؤساء الجامعات والمدراء العامين وكادر الوزارة، والمعلمة حنان الحروب.

 

 

 

5 تعليق

اضف رد

Please enter your comment!
Please enter your name here