32% من العرب في اسرائيل يتصفحون الفيسبوك

0

بيّن استطلاع نشره الاتحاد الاسرائيلي للانترنيت ان 82% من الشبان العرب في اسرائيل، المتراوحة اعمارهم ما بين 18-19 عامًأ، يستهلكون ويطالعون الاخبار عن طريق شبكة الانترنيت، بالأساس.

وتبين من الاستطلاع الذي أجري قبل بضعة اسابيع ان 61% من الشباب العربي يستهلكون ويتابعون الأخبار عن طريق التلفزيون أيضًا، بينما يعتمد 34% منهم على الصحف المطبوعة كمصدر للأخبار. ويعتمد 58% ممن تتراوح اعمارهم ما بين 30-49 عامًا على الانترنيت كوسيلة اساسية لمتابعة الأخبار.


ووفقًا للاستطلاع،فان استخدام الفسبوك ياتي في المرتبة الثالثة من حيث أنماط واشكال استخدام الانترنيت عمومًا. وتبيّن من الاستطلاع ان 32% من المواطنين العرب في اسرائيل يستخدمون الانترنيت بالاساس كأداة للمتابعة ومعرفة المستجدات وللحراك في الفيسبوك – بينما يستخدمه 62% من المتصفحين (العرب) لمعرفة الاخبار ، و35% لمشاهدة الأفلام.

وتحليلاً لهذه المعطيات يعتقد معدو الاستطلاع ان العامل الاساسي المركزي من استهلاك الاخبار بواسطة الانترنيت من قبل العرب، نابع من الخيارات المحدودة المتوفرة لهم من حيث مصادر الميديا التقليدية الخاصة بالعرب(او المخصصة لهم) داخل اسرائيل- الأمر الذي يضطرهم للجوء الى مصادر وقنوات اخبارية بديلة.

ومن المعطيات الأخرى الواردة في الاستطلاع، ان 18% من العرب يستخدمون الانترنيت كأداة ووسيلة للألعاب، و 13% لتنزيل الأفلام، ونفس النسبة (13%) للمشتريات و 11% لخدمات “سكايب”.