الدوحة: قطر تتبنى مشاريع هامة في قطاع غزة

0

 

كشف نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية عن رزمة من المساعدات التي ستقدمها وقدمتها قطر وغيرها من الدول لقطاع غزة.
وقال هنية خلال حفل تسليم شقق المرحلة الثانية من مدينة حمد السكنية في خان يونس اليوم السبت أن قطر وافقت على إيداع مبلغ قدره 100 مليون دولار سنوياً لصالح صندوق إعادة اعمار القطاع.

وأشار هنية الى أن قطر وافقت إقامة مستشفى في مدينة رفح قد تصل تكلفته لـ25 مليون دولار، إضافة لتقديم الشيخ حمد بن جاسم تبرع بـ10 مليون دولار لإقامة مستشفى لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي موضوع الكهرباء أكد هنية على وجود موافقة قطرية لإعطاء ضمانة بنكية بقيمة 30 مليون دولار، للبدء في العمل على مشروع 161 لمد القطاع بالكهرباء بالإضافة الى استقدام معلمين من غزة للعمل في قطر وتقديم منحة مالية لتوزيعها على الأسر الفقيرة في القطاع.
كما أشار هنية الى التنسيق بين قطر وتركيا من أجل حل أزمة الكهرباء.

وعلى صعيد العلاقات مع مصر أكد هنية أن اللقاءات التي عقدت مع القيادات المصرية كانت على أعلى المستويات، وذات دلالة سياسية وإنسانية وما تبعها من زيارة وفد خاص بعد ذلك.
وقال هنية:”نحن أمام مرحلة جديدة في العلاقة مع مصر وستبقى علاقة متطورة، مشيراً إلى أن حركته بدورها ستزيل كل التخوفات المتعلقة بالأمن القومي المصري دون التدخل في الشأن الداخلي المصري أو جزء من المعادلات في سيناء أو غيرها”.
وأشار هنية إلى الزيارة لمصر ناقشت الملف السياسي والعلاقات الثنائية والملف الأمني والتخوفات القائمة على هذا الصعيد، مشيراً إلى التطور الحاصل في حركة معبر رفح وخاصة التجارية.

اضف رد

Please enter your comment!
Please enter your name here