ماء البصل والبيض لحماية شعرك من التساقط.. إليك الطريقة

0

 

Mother and daughter,Japanese family lifestyle,Japan

هل فكرتٍ يوماً في الأسباب الخفية وراء تساقط الشعر؟ وهل هناك علاجات طبيعية لهذه المشكلة، أم أننا مضطرون إلى استخدام العقاقير الطبية؟

نجيب عن هذه الأسئلة بالتفصيل في السطور القادمة.

يجب التأكيد في البداية أن تساقط الشعر عند الرجال والنساء، بما يعادل 100 شعرة يومياً، أمر طبيعي، وتجدد الخلايا الموجودة في فروة الرأس نفسها يومياً؛ مما يسبب سقوط عدد من الشعيرات ونمو عددٍ آخر.

يبدأ القلق مع ملاحظة زيادة كبيرة في كمية الشعر المتساقط يومياً على غير العادة، وعندها نبدأ في البحث عن الأسباب لمعالجة الأمر بسرعة قبل أن يتطور.

 

n-HAIR-large570[1]

هذه هي أهم أسباب تساقط الشعر عند النساء.

الحمل وتغير الهرمونات

يعد الحمل أحد أسباب تغير الهرمونات عند المرأة، ويؤدي إلى صدمة جسدية تبعاً للتغيرات الكبيرة الحادثة خلاله؛ فينتج عنها مشكلات عديدة، منها تساقط الشعر. ومع ذلك، فلا تقلقي؛ سيعود شعرك كما كان بعد الولادة عقب شهور قليلة؛ عند اهتمامك بالتغذية السليمة والصحية، واتباع النصائح في هذا المقال.

نقص بعض العناصر الغذائية

التغذية السليمة مفتاح الصحة النفسية والجسدية، ومن الممكن أن يؤدي عدم الاهتمام بالعناصر الغذائية التي تتناولينها يومياً إلى مشكلات كبيرة على المدى البعيد، وتساقط الشعر إحدى هذه المشكلات.

يتسبب النقص في فيتامين “د” وفيتامين “ب” في تساقط الشعر بكثافة، ويؤدي نقص المعادن والبروتينات من الحصة اليومية في طعامك إلى تساقط الشعر كذلك.

الضغط العصبي والتوتر

هل لاحظتِ يوماً عند مرورك بفترة ضغط نفسي وتوتر كبير أن شعركِ يتساقط بكثرة؟

hair

ليس من الغريب حدوث ذلك؛ فالأسباب النفسية عنصر أساسي في تساقط الشعر. لذا، حاولي معالجة الأمور بهدوء، واتركي لنفسك مساحة من أجل الاسترخاء وتجديد طاقتك لاستكمال المسيرة دون خسائر.

تقدم العمر

مع تقدم العمر، تتغير خصائص الشعر والبشرة؛ يصاب شعركِ بالتلف، ويبدأ في التساقط، ليصبح خفيفاً في تلك المرحلة مقارنة بشبابك.

عادات خاطئة في التعامل مع الشعر

ربط الشعر بقوة، وارتداء الإكسسوارات الضيقة في شعرك، بالإضافة إلى استخدام المكواة ومجفف الشعر بشكل دائم ومستمر، من أهم أسباب تلف الشعر وفقدانه بكثافة.

أسباب وراثية

hair fall

حينما يتعلق الأمر بالجينات فما باليد حيلة! ففي كثير من الحالات يتوارث الأبناء تساقط الشعر من أحد الوالدين أو كليهما. ومع ذلك، يمكن تدارك الأمر من البداية عن طريق التعامل الحذر مع الشعر؛ باستخدام ما يناسبه من مواد ووصفات للحفاظ عليه، وتقليل نسبة سقوطه قدر المستطاع.

مشكلات طبية

توجد أيضاً حالات طبية تؤدي إلى تساقط الشعر، من أهمها مشكلات الغدة الدرقية، التي تتسبب في نقص الهرمونات المفرَزة من هذه الغدة؛ ومن ثم تؤثر على عملية نمو الشعر.

تعد الإصابة بفقر الدم، أو ما تعرف بالأنيميا، أحد أكثر الأسباب شيوعاً بين النساء التي تؤدي إلى تساقط الشعر بكثافة بسبب نقص الحديد، وهو أحد المعادن اللازمة لنموه.

بجانب أن لبعض العقاقير الطبية تأثيراص كبيراً على تساقط الشعر؛ مثل بعض حبوب منع الحمل، وعلاجات السرطان، وبعض المسكنات.

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

يمكن وقف تساقط الشعر باستخدام بعض الوصفات الطبيعية؛ إذا كان السبب غير طبيّ، ويجب استشارة الطبيب المختص في الأسباب المتعلقة بنقص المواد الغذائية والأسباب الوراثية والأسباب الطبية الأخرى، واتباع نصائحه في مثل هذه الحالات.

توجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تعالج تساقط الشعر، انتقينا لكم منها 4 وصفات رائعة.

جوز الهند

يتميز جوز الهند باحتوائه على نسبة عالية من المعادن والدهون والبروتينات المهمة لنمو شعرك وحمايته من التلف.

دلّكي بصيلات شعرك برفق باستخدام زيت جوز الهند الدافئ، واتركيه لمدة ساعة ثم اشطفيه بالماء، ويمكنك أيضاً دهن حليب جوز الهند على المناطق الأكثر إصابة بالتساقط، واتركيه لمدة ليلة كاملة ثم اغسليه بالماء صباح اليوم التالي.

ماء البصل

يعد البصل أحد المصادر الغنية بالكبريت الذي يساعد في نمو الشعر عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين.

افرمي البصل فرماً ناعماً، واستخلصي الماء منه؛ ومن ثم دلّكي به فروة الرأس لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء والشامبو واتركيه ليجف، مع الالتزام بتطبيق هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.

الكركديه

يغذي الشعر ويحميه من التساقط، كذلك يعد واقياً طبيعياً من الإصابة بالقشرة والشيب المبكر.

اطحني عدداً قليلاً من زهور الكركديه بشكل ناعم، واخلطيها مع ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت السمسم، ودلكي بها فروة رأسك واتركيها لمدة ساعة، ثم اشطفيه بالماء البارد والشامبو الخاص بنوع شعرك.

البيض

البيض غنيٌّ بالكبريت والفوسفور والزنك والبروتين، وجميعها عناصر تقيك من تساقط الشعر.

اخلطي بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثم دلكي بها فروة الرأس واتركيها 20 دقيقة قبل شطفها بالماء البارد والشامبو.

الوقاية خير من العلاج؛ لذا نقدم لكِ مجموعة من النصائح تساعدك في الحفاظ على شعرك ووقايته من التساقط.

1. اتبعي حمية غذائية سليمة تضم جميع العناصر التي يحتاجها جسمك يومياً مع مراعاة الحصص المناسبة من كل عنصر.

2. تعرفي على نوع شعرك؛ فمن أكثر الأخطاء شيوعاً بين النساء استخدام مستحضرات ووصفات غير ملائمة لنوع شعرهن؛ مما يؤدي إلى مشكلات عديدة.

3. عالجي شعرك بالاهتمام به؛ فالشعر كالإنسان تموت روحه من قلة الاهتمام، ويصبح أكثر عرضة للتساقط والمشكلات الأخرى.

4. اهتمي بعمل الفحوصات الطبية بشكل دوري للاطمئنان على صحتك؛ وهو ما سيؤثر على صحة شعرك وبشرتك بالتأكيد.

5. اذهبي للطبيب حينما يستدعي الأمر؛ فالسرعة في حل المشكلة تمحيها من أساسها.

اضف رد

Please enter your comment!
Please enter your name here