سلطنة عمان: اول دولة تعلن عن الاول من شهر رمضان المبارك

0

 

علنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلّة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عُمَان، الأحد، أن الخميس 17 مايو/ أيار الجاري هو غرة شهر رمضان 1439 في السلطنة، جاء هذا في بيان نشرته وزارة الأوقاف العمانية عبر حسابها على موقع “تويتر”، وبذلك تكون سلطنة عُمَان أول دولة عربية تعلن عن غرة رمضان قبل 10 أيام من دخول الشهر.
وقالت اللجنة في بيانها إنه “نظرا لما أثبته علم الفلك من تأكيد نزول هلال شهر رمضان الثلاثاء، 29 شعبان 1439 هجرية، قبل غروب الشمس في أغلب محافظات السلطنة، ويكون نزوله في نفس وقت غروب الشمس في بعضها الآخر، وعدم إمكانية رؤيته ذلك اليوم”.
وبيّنت أنه “عملا بما استقر عليه العمل من عدم قبول العمل في قبول البلاغات (شهادات عن رؤية الهلال) في مثل هذه الحالة، لمناقضتها الواقع والعلم حينما تنفي حقائق العلم بإمكانية الرؤية بشكل قاطع”.
وبناء على اعتمادها على علم الفلك قالت اللجنة إنها تعلن “أن الأربعاء 16 من شهر مايو/ أيَّار الجاري هو اليوم الثلاثون المتمم لشهر شعبان 1439 هجرية، وسيكون الخميس 17 من شهر مايو/ أيَّار غرة شهر رمضان المبارك”.
وتتبع الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم على السعودية في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام شهر رمضان المبارك، بينما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.​

من ناحية اخرى :
من المرجح أن يكون الخميس 17 مايو هو الأول من شهر رمضان للعام الحالي في 99٪ من الدول العربية والإسلامية، بحسب خبراء الفلك.

لكن تركيا ستكون الدولة الوحيدة تقريبا التي تصوم يوم الأربعاء 16 مايو، بدون أن تعلن ذلك، بحسب التقويم الفلكي لدولة تركيا، الذي يعتبر المرجع الرسمي لجميع مواسم رمضان والأعياد، ويمتد لعشرات السنوات.

وأعلنت الجمعية الفلكية السورية أن يوم الخميس هو أول أيام شهر رمضان للعام 2018، مشيرة إلى أنها استندت في تحديدها لهذا التاريخ على حسابات فلكية قامت بها.

وقالت في بيان، اليوم الاثنين، إن هلال شهر رمضان يولد يوم الثلاثاء 15-5-2018 في الساعة الثالثة إلا عشر دقائق ظهرا، فيما تغرب الشمس يوم الثلاثاء عند الساعة 19:27، بينما يغرب القمر الساعة 19:25 أي أن القمر يغرب قبل الشمس بنحو دقيقتين.

وأشارت الجمعية إلى أن الشمس تغرب يوم الأربعاء عند الساعة 19:28 بينما يغرب القمر الساعة 20:32 أي أن القمر يغرب بعد الشمس بنحو 64 دقيقة.

كذلك، أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بسلطنة عمان، أن يوم الخميس 17 مايو هو غُرة شهر رمضان، وذلك لاستحالة رؤية الهلال يوم الثلاثاء 15 مايو.

 

اضف رد

Please enter your comment!
Please enter your name here