بعد ارتفاع حوادث الطرق : توصية سحب رخصة لثلاثين يومًا لمستخدمي الهاتف خلال القيادة

0

 

صورة للتوضيح

 

قدمت لجنة خاصة منبثقة عن السلطة الوطنية للأمان على الطرق، اليوم الثلاثاء، توصياتها لمنع استعمال الهاتف الخليوي خلال القيادة، بعد بحث واسع أجرته أثبت أن الهاتف من أكثر مسببات حوادث الطرق، وأنه يزيد احتمال وقوع حوادث بنسبة 10%.

ومن بين توصيات اللجنة كان منع سائقي الحافلات والشاحنات من استخدام الهاتف خلال القيادة منعًا باتًا، وسحب رخصة القيادة من سائقي السيارات الخصوصية في حال ضبطوا للمرة الثالثة باستخدام الهاتف خلال قيادة السيارة.

وقالت اللجنة إن الحل الأمثل هو حظر استخدام الهاتف على جميع السائقين بلا استثناء، لكن “نحن نعلم ان هذا الحل ليس واقعيًا، لذلك قدمنا توصيات يمكن أن تتلاءم مع الواقع الحالي”.

ومن بين التوصيات التي قدمت، فرض عقوبات شديدة على من يستعمل الهاتف الخليوي للقراءة أو الكتابة خلال القيادة، على أن تتم معاقبته تصاعديًا، فمع المخالفة الأولى يتم تحذيره، وفي الثانية تفرض عليه غرامة بقيمة 4500 شيكل، وفي حال ضبط للمرة الثالثة يتم سحب رخصة قيادته لثلاثين يومًا.

وكذلك أوصت اللجنة بتشريع قانون يتيح للشرطة استخدام أرشيف الهاتف الذكي في حال كان صاحبه ضالعًا في حادث طرق دامي، دون الحاجة لإذن من القاضي.

 

اضف رد

Please enter your comment!
Please enter your name here