السعودية تسبق مصر: الجيش الإسرائيلي الأقوى في الشرق الأوسط

0

صنفت مجلة أمريكية الجيش الإسرائيلي أنه الأقوى في الشرق الأوسط، ورأت أن سلاح الجو التابع له هو من الأكثر قوة على مستوى العالم وتأتي تركيا في المرتبة الثانية.

ويتبين من التقرير الذي نشرته صحيفة “بيزنس اينسايدر” مؤخرًا ونقلاً عن تصنيف معهد تبادل المعلومات HIS أن ميزانيات دول الشرق الأوسط العسكرية بارتفاع مطرد فيما يصنف المعهد التفوق العسكري بناءً على تاريخ الجيوش وعملياتها الناجحة، إضافة لحجم الميزانية العسكرية والقوى البشرية والتكنولوجيا والتسليح.

وبحسب التصنيف جاء الجيش الإسرائيلي في المرتبة الأولى مع ميزانية وصلت إلى 15 مليار دولار في العام، و 3870 دبابة و 680 طائرة مقاتلة و 176 ألف جندي نظامي.

كما حظي جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى مديح منقطع النظير بسبب تفوقه التكنولوجي، في حين قال المعهد إن سلاح الجو الإسرائيلي من الأفضل عالمياً .

وجاء الجيش التركي في المرتبة الثانية مع ميزانية وصلت إلى 18.1 مليار دولار، في حين يبلغ تعداد جيشه النظامي 410 آلاف جندي ويمتلك 3657 دبابة و989 طائرة.

ويشير المقال إلى اعتماد الجيش التركي على تصنيعه الذاتي بشكل كبير في حين كان يعتمد في السابق على إنتاج الولايات المتحدة .

وجاءت السعودية في المرتبة الثالثة ومع ميزانية عسكرية هي الأضخم بالمنطقة وبلغت 56.7 مليار دولار وجيش نظامي تعداده 233 ألف جندي و1095 طائرة و652 دبابة ولديها ترسانة السلاح الأحدث بعد “إسرائيل”.

وتلتها إيران في المرتبة الخامس ومصر في المرتبة السادسة والأردن في المرتبة الثامنة التي لا تتجاوز ميزانيتها العسكرية 1.5 مليار فيما تصل ميزانية الجيش المصري إلى 4.4 مليار دولار والإيراني إلى 6.3 مليار .

ومرغ رجال المقاومة أنوف ألوية جيش الاحتلال الإسرائيلي على أعتاب قطاع غزة أثناء محاولتهم التقدم وقتلت وأصابت وأسرت منهم العشرات بين (7يوليو -26اغسطس) الماضيين.