أيام الحج وسبب تسميتها بهذه الاسماء

0

12734nawasreh[1]

تعتبر عبادة الحج واحدةً من أهمّ العبادات في الديانة الإسلامية؛ فهي الركن الخامس من أركان الإسلام، كما أنّها من العبادات الموسمية التي لا تصح إلا في موسم مُحدّد من كل عام هجري.

ينتظر المسلمون هذه العبادة المهمّة بشكل لا نظير له، فمن حجّ وأخلص النية نال أجراً عظيماً من الله تعالى، فالحج عبادة شاقة، يشبهها بعضهم بالجهاد من صعوبتها، حيث تأتي هذه الصعوبة من مناسكها التي تحتاج إلى قوّةٍ بدنية عالية، إلى جانب تواجد أعداد كبيرة من الناس في بقعة محدودة من الأرض، وهي أرض مكة المكرمة من شبه الجزيرة العربية، وما حولها.

عدد أيام الحج

يَأتي موسم الحج في شهر ذي الحجة من كل عام، وشهر ذو الحجة هو الشهر الثاني عشر من العام الهجري. تستمرّ عبادة الحج لأيام متتالية، متتابعة، حيث يؤدي الحاج العديد من المناسك المختلفة في كل يوم من هذه الأيام. هذا ويبدأ موسم الحج من يوم الثامن من شهر ذي الحجة، وينتهي بانتهاء يوم الثالث عشر، ومن هنا فإن عدد أيام الحج هو ستة.

يوم التروية : هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة  وقد سُمّي بهذا الاسم نظراً كونه اليوم الذي يتروّى فيه الناس بالمياه، حيث يذهبون فيه إلى منى، وهناك يصلون الصلوات جمعاً وقصراً، ومن السنة المبيت هناك.

يوم عرفة : اليوم التاسع من ذي الحجة فهو اليوم الأبرز من أيام الحج، حيث يسمى هذا اليوم باسم يوم عرفة، وفيه يقف الحجيج على جبل عرفة المبارك، وهو يوم من أيام الله، له فضل عظيم، ومكانة كبيرة في الديانة الإسلامية. هذا ويعتبر الوقوف في عرفة من أهم وأعظم أركان الحج على الإطلاق، أما يوم عرفة، فوفقاً لما جاء في الشريعة الإسلامية فإنه اليوم الأفضل من بين أيام العام كلها.

يوم النحر : هو اليوم العاشر من ذي الحجة، وقد سمّى الله هذا اليوم في كتابه الكريم باسم يوم الحج الأكبر؛ حيث يقوم الحاج فيه بالرمي، والنحر، والطواف حول الكعبة المشرفة، والسعي بين الصفا والمروة، والحلق، أو التقصير.

أيام التشريق :  الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة فهي التي تعرف باسم أيام التشريق، وهي أيام ذبح الاضاحي وإتمام مناسك الحج، وقد سميت هذه الأيام بهذا الاسم لأنّ الناس كانوا يقومون بتشريق اللحوم وإبرازها للشمس، هذا وتأتي هذه الأيام الثلاثة  بعد يوم العيد الأكبر، أو عيد الأضحى، ومن هنا فهي تعتبر في البلدان الإسلامية ثاني، وثالث، ورابع أيام العيد.

اضف رد

Please enter your comment!
Please enter your name here